شرح حديث: (من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا.....)
أسرار عالم وعلوم الخواتم الروحانيه و الاحجار الكريمه وكيفية الاستفاده منهم :: قلعة بومازن الإسلاميه :: السنه النبويه
صفحة 1 من اصل 1
الذهاب إلى أول مشاركة جديدة لماذا سُمِّيت سورة قل هو الله أحد بسورة الإخلاص؟
موضوع: الذهاب إلى أول مشاركة جديدة لماذا سُمِّيت سورة قل هو الله أحد بسورة الإخلاص؟ أمس في 9:54 pm
السؤال: لماذا سُمِّيت سورة قل هو الله أحد بسورة الإخلاص؟ وما وجه دلالتها واشتمالها على أنواع التوحيد الثلاثة أرجو توضيح ذلك؟
الجواب: سورة الإخلاص هي قوله تعالى (قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَد لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ)، وسُميت سورة الإخلاص لأمرَين: الأمر الأول: أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته، والثاني أنها تخلصُ قائلَها من الشِّرك إذا قرأها معتقدا ما دلت عليه.
ووجهُ كونها مشتملةً على أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، أما توحيد الألوهية ففي قوله "قل هو الله أحد" فهو الله يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يعبد أحد سواه فهذا هو توحيد الألوهية، و أما توحيد الربوبية والأسماء والصفات ففي قوله "الله الصمد"، فإنّ قوله "الله الصمد" معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته، فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات وافتقار مخلوقاته كلها إليه، وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يُقصَد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات. وفي قوله" أحد" توحيدٌ في الأمور الثلاثة، لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصِف بذلك الألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى. وفي قوله "لم يلد ولم يولد" رد على النصارى الذين قالوا إن المسيح ابن الله وعلى اليهود الذين قالوا إن عزير ابن الله وعلى المشركين الذين قالوا إن الملائكة بنات الله، وهو سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، و إنما قال "لم يكن له كفوا أحد" لكمال صفاته، لا أحد يكافؤه أو يماثله أو يساويه.
----------
السؤال: لماذا سُمِّيت سورة قل هو الله أحد بسورة الإخلاص؟ وما وجه دلالتها واشتمالها على أنواع التوحيد الثلاثة أرجو توضيح ذلك؟
الجواب: سورة الإخلاص هي قوله تعالى (قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَد لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ)، وسُميت سورة الإخلاص لأمرَين: الأمر الأول: أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته، والثاني أنها تخلصُ قائلَها من الشِّرك إذا قرأها معتقدا ما دلت عليه.
ووجهُ كونها مشتملةً على أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، أما توحيد الألوهية ففي قوله "قل هو الله أحد" فهو الله يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يعبد أحد سواه فهذا هو توحيد الألوهية، و أما توحيد الربوبية والأسماء والصفات ففي قوله "الله الصمد"، فإنّ قوله "الله الصمد" معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته، فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات وافتقار مخلوقاته كلها إليه، وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يُقصَد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات. وفي قوله" أحد" توحيدٌ في الأمور الثلاثة، لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصِف بذلك الألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى. وفي قوله "لم يلد ولم يولد" رد على النصارى الذين قالوا إن المسيح ابن الله وعلى اليهود الذين قالوا إن عزير ابن الله وعلى المشركين الذين قالوا إن الملائكة بنات الله، وهو سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، و إنما قال "لم يكن له كفوا أحد" لكمال صفاته، لا أحد يكافؤه أو يماثله أو يساويه.
----------
جلال عادل- المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
مواضيع مماثلة
» معنى حديث ( نجد يطلع منها قرن الشيطان )
» توضيح حول سند حديث (من رآني في المنام فلن يدخل النار)
» في حديث رواه ابو داود والحاكم وصححه : اربح مليون حسنه !!!!!!
» بعدما تعاملت مع الشيخ الروحاني بومازن انفتحت علي الدنيا و الحمدلله قصتي معه
» توضيح حول سند حديث (من رآني في المنام فلن يدخل النار)
» في حديث رواه ابو داود والحاكم وصححه : اربح مليون حسنه !!!!!!
» بعدما تعاملت مع الشيخ الروحاني بومازن انفتحت علي الدنيا و الحمدلله قصتي معه
أسرار عالم وعلوم الخواتم الروحانيه و الاحجار الكريمه وكيفية الاستفاده منهم :: قلعة بومازن الإسلاميه :: السنه النبويه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى